الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
لكان القول قويا، وله نظائر نحو قوله: لاه أبوك، والأول قول الخليل (1)- - - - - - - - - -(1) * مع وضوح ما ذكره سيبويه عن شيخه الخليل، وما ذكره الفراء عن شيخه الكسائي، تجد النحويين يخلطون في نسبة الأقوال إلى أصحابها، فقد نسب جماعة كثر إلى الخليل أن محل أن وأن بعد نزع الخافض جر، وأقدم من وقفت على ذلك عنده الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: 1 /309 ثم النحاس في إعراب القرآن 1 /311- 312، ثم ابن جني في المحتسب: 1 /302، ثم مكي في مشكل إعراب القرآن في مواضع منها: 1 /333، 345، 2 /764، 788، ثم الأنباري في البيان: 1 /97، ثم العكبري في التبيان في كل موضع يذكر فيه الأقوال من ذلك: 1 /41، 43، 73 79، ولم يأت بالنسبة على وجهها إلا في موضع واحد 2 /799، ثم ابن الحاجب في الأمالي النحوية: 4 /35، وفي الإيضاح في شرح المفصل: 2 /160، ثم ابن مالك في شرح الكافية الشافية: 2 /634، ثم اشتهر عنه حتى وقف المصححون لما نسب إلى الخليل عليه وعلى ابن العلج صاحب البسيط، ينظر: ارتشاف الضرب: 3 /51، وممن نسب إلى الخليل الجر بعد ابن مالك ابنه في شرح ألفية ابن مالك: 97، والرضي في شرح الكافية: 4 /139، وأبو حيان في البحر المحيط: 1 /81، والأشموني في شرح الألفية: 2 /92، 235، والسيوطي في البهجة: 1 /276 والصبان في حاشيته: 2 /235، والحموز في التأويل النحوي: 1 /706- 707 وغيرهم.وقد تنبه جماعة إلى خطأ ما نسب إلى الخليل فنبهوا عليه، منهم أبو حيان في ارتشاف الضرب: 3 /51، وابن هشام في مغني اللبيب: 682- 683، وابن عقيل في المساعد: 1 /430، وخالد الأزهري في شرح التصريح: 1 /313 والسيوطي في همع الهوامع: 3 /7، والصبان في موضع من الحاشية: 2 /92، والخضري في حاشيته: 1 /409 وهادي عطية مطر في الحروف العاملة: 43- 44.ونسب ابن عقيل في شرح الألفية: 1 /409 إلى الكسائي أن محل أن وأن بعد نزع الخافض نصب، وهو خلاف ما ذكره عنه تلميذه الفراء. ينظر معاني القرآن: 2 /238، ونسب ابن عقيل في الموضع السابق من شرح الألفية إلى الأخفش أن المحل جر، وهو خلاف ما قرره الأخفش في معاني القرآن: 1 /331- 332. "%النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 362- مجلد رقم: 1
|